Donate Now

الدعم المالي المباشر


الدعم المالي المباشر للعائلات الأكثر ضعفاً والمتضرّرة من انفجار بيروت

يتضمّن هذا الدعم الطارئ المُقدَّم لمرّة واحدة:

مبلغ 300 دولار
لكلّ عائلة متضرّرة لتأمين الحاجات الأساسية.

مبلغ 600 دولار
مُقدّم من الصليب الأحمر اللبناني أو شركائه لعائلات تَعرّض منزلها لأضرار، من أجل إجراء التصليحات الطارئة

استجابة الصليب الأحمر اللبناني

أدّى انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020 إلى ضرر مباشر على 50 ألف عائلة على الأقلّ. وفي إطار الاستجابة العامّة لدعم العائلات المتضرّرة الأكثر ضعفًا، يقدّم الصليب الأحمر اللبناني الدعم المالي الطارئ المباشر لـ10 آلاف عائلة على الأقلّ.

سيتمّ تقديم المساعدة إلى العائلات المتضرّرة الأكثر ضعفًا وفقًا لنتائج التقييم الذي أُجريَ بعد زيارة المتضرّرين في منازلهم لمعرفة حاجاتهم.

بعد تقديم هذه المساعدة الطارئة، سيتابع الصليب الأحمر اللبناني عملية إعادة تقييم الحاجات وأوجه الضعف واختيار العائلات المتضرّرة الأكثر ضعفًا للاستفادة من مساعدة إضافية لمدة 6 أشهر.

كيفية تقديم هذا الدعم

تقوم فرق الصليب الأحمر اللبناني بزيارات إلى المنازل لتقييم الحالة في المنطقة المتضرّرة من الانفجار. حتّى الساعة، تمّ إجراء أكثر من 15 ألف تقييم، ويتمّ إجراء حوالى 500 تقييم إضافي كلّ يوم. استنادًا إلى هذا التقييم، يعتمد الصليب الأحمر اللبناني على معايير الاختيار (المذكورة أدناه) لاختيار العائلات التي لها الأولوية في الحصول على المساعدات.

بعد عملية التقييم و الإختيار، تتوجّه مجدّدًا فرق الصليب الأحمر اللبناني إلى المنازل لإعطاء كلّ عائلة تمّ اختيارها مغلّفًا يشمل: بطاقة مصرفية، الرمز السرّي، رسالة من الصليب الأحمر اللبناني، ومنشور يتضمن تفاصيل عن الإستجابة ويُجيب على أبرز الأسئلة.

يُطلَب من ربّ العائلة التوقيع على استمارة للتأكيد على استلام البطاقة، ويتلقّى رسالة نصّية على الهاتف (SMS) عند تفعيل البطاقة. بعد تلقّي الرسالة على الهاتف، تستطيع العائلة التوجُّه إلى أجهزة الصرّاف الآلي التابعة للبنك اللبناني الفرنسي BLF وسحب قيمة المساعدة.
بإمكان المستفيدين سحب الملبغ المحدّد بالدولار لأنَّ الصليب الأحمر اللبناني تلقّى مساعدات من جهات مانحة بالدولار الأميركي.

وبحسب مدّة المساعدة، تتلقّى العائلات المختارة رسائل نصيّة شهرية على الهاتف لتبليغهم بتحويل مبالغ إضافية إلى البطاقة.

سبب اختيار هذه الطريقة لتقديم المساعدة

إنَّ تأمين الدعم المباشر عبر المساعدة المالية المباشرة هو طريقة فعّالة لتخفيف معاناة الناس وتمكين المستفيدين. هذه بعض أبرز إيجابيات هذه الطريقة في المساعدة:

الفعّالية: تضمن هذه الطريقة حصول المستفيد النهائي على أكبر نسبة ممكنة من التمويل لأنَّ تكاليف تأمين هذه المساعدة هي أقلّ من تكاليف المساعدات العينية.
aid

دعم الأسواق المحلّية: قد تُضِرّ المساعدات العينية بالاقتصاد المحلّي، بينما تُساهم المساعدات النقدية المباشرة في إنعاش الاقتصاد المحلّي.

الكرامة: بإمكان العائلة المتضرّرة أو الأفراد المتضرّرين تحديد أولوياتهم بأنفسهم، بدلًا من الحصول على مساعدات عينية قد لا تتناسب مع وضعهم وحاجاتهم.

مقاربة شاملة: بهذه الطريقة نتفادى التجزئة والازدواجية في الجهود التي تحصل عادةً في الاستجابات الإنسانية.

كيفية اختيار العائلات

نعترف بالحجم الكبير للحاجات التي لا يمكن لمنظّمة واحدة تلبيتها. من هنا، يهدف الصليب الأحمر اللبناني إلى مساعدة أكبر عدد من المتضرّرين لأطول مدّة ممكنة، بحسب الحالات التي هي في أمسّ الحاجة إلى المساعدة وبحسب إمكانيات الصليب الأحمر اللبناني.

لهذا السبب، اعتمدنا مجموعة من معايير الاختيار الموضوعية.

معايير الاختيار – سنُعطي الأولوية للعائلات التي تستوفي أكبر قدر من المعايير، مع التركيز على أوجه ضعف محدّدة مثل:

1. عمر رب الأسرة (أكبر من 60 عامًا ودون 18 عامًا)
2. الوضع الصحّي: الإعاقة، الأمراض المزمنة، إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحّية
3. الحمل والرضاعة
4. الضرر في المنزل

قبل الاختيار – سيتمّ النظر حصرًا في أحوال العائلات التي تستوفي المعايير التالية:

1. العائلات التي تسكن ضمن منطقة الانفجار (على مسافة 3 كلم من الانفجار)
2. العائلات التي لا تتلقّى النوع نفسه من المساعدة من مصادر أخرى.
3.العائلات التي طلبت المساعدة لأنّها لا تستطيع تأمين حاجاتها بدون الدعم.


الأسئلة المتكرّرة

إبحث عن إجابة على سؤالك في اللائحة أدناه قبل الاتّصال بالخطّ الساخن المتوفّر على مدار الساعة، طوال أيّام الأسبوع.

الخطّ الساخن الخاصّ بالصليب الأحمر اللبناني: 01-365520

الخطّ الساخن الخاصّ بالبنك اللبناني الفرنسي BLF: 01-242477 / 03-242477

هل من الممكن استخدام أجهزة الصرّاف الآلي التابعة لمصارف أخرى غير البنك اللبناني الفرنسي؟
كلا، لا يُمكن استخدام هذه البطاقات إلّا في أجهزة الصرّاف الآلي التابعة للبنك اللبناني الفرنسيBLF

أين تقع أجهزة الصرّاف الآلي التابعة للبنك اللبناني الفرنسي؟
بإمكانك العثور في المغلّف على لائحة لأقرب أجهزة الصرّاف الآلي، أو يمكنك البحث على خرائط غوغل (Google Maps) أو الاتّصال بالبنك لتوجيهك إلى أقرب صرّاف آلي.

الصرّاف الآلي فارغ. ذهبت لأسحب المال، لكنَّ الصرّاف الآلي لا يحتوي على النقد بالدولار، ماذا أفعل؟
يقوم البنك بإعادة تعبئة أجهزة الصرّاف الآلي كلّ 24 ساعة. حاول مجدّدًا في اليوم التالي، أو توجّه إلى فرع آخر للبنك اللبناني الفرنسي. في حال مواجهة المشاكل نفسها، الرجاء الاتّصال بالخطّ الساخن التابع للصليب الأحمر اللبناني.

الرمز السرّي لا يعمل
الرجاء الاتّصال بالخطّ الساخن، لكي نتواصل مع البنك من أجل إصدار رمز سرّي جديد تستطيع الحصول عليه من أقرب فرع.

هل يستطيع شخص آخر استخدام بطاقتي؟
تتمتّع البطاقة برقم تسلسلي فريد مرتبط باسمك. بالتالي هي بطاقة شخصية مخصّصة لك ولا تستطيع عائلة أخرى استخدامها.

لا أستطيع الذهاب إلى الصرّاف الآلي بسبب مشكلة في التنقّل، ما الذي عليّ فعله؟
يُمكنك إعطاء بطاقتك والرمز السرّي، على مسؤوليتك الشخصية، إلى شخص موثوق ليهتمّ بسحب المال وتسليمك إياه.

سُرقت البطاقة أو فقدته
الرجاء الاتّصال بالخطّ الساخن التابع للبنك اللبناني الفرنسي لكي يتمّ إيقاف البطاقة المفقودة وإصدار بطاقة جديدة بإمكانك الحصول عليها من أقرب فرع.

هل يُمكنني استخدام البطاقة في المحلّات (نقاط البيع)؟
كلّا، إنّ البطاقة مخصّصة حصرًا لسحب المال من الصرّاف الآلي الخاص بالبنك اللبناني الفرنسي.

زارتني فرق الصليب الأحمر اللبناني في منزلي لإجراء تقييم لكنّني لم أحصل على أيّ مساعدة
نحن نساعد أكبر عدد ممكن من العائلات، ويتمّ اختيار العائلات وفقًا للأولوية بحسب المعايير المذكورة أعلاه.

لم تقصدني فرق الصليب الأحمر لتقييم منزلي، لماذا؟
نحن ننجز بين 500 و700 تقييم في المنازل يوميًا ضمن منطقة الانفجار، وتستخدم جمعيات أخرى موارد الصليب الأحمر اللبناني لتقييم جميع العائلات في أسرع وقت ممكن. إذا لم تكن متواجدًا في المنزل أثناء إجراء التقييم، فلا يمكننا القيام به. يُمكنك الاتّصال بالخطّ الساخن إذا لم يتمّ إجراء تقييم لمنزلك حتّى الآن.

ما فترة تقديم هذه المساعدة؟
هذه مساعدة طارئة تُعطى لمرّة واحدة فقط. وبعد ذلك، نُعيد تقييم الحاجات وأوجه الضعف، ونُعلِن عن طريقة تقديم المساعدة.

لماذا تقدّمون المساعدة بالدولار؟
نتلقّى الجزء الأكبر من الهبات من خارج لبنان بالدولار الأميركي. لذلك، نعطيه إلى المستفيدين النهائيين مثلما تلقّيناه، لتجنّب تخفيض قيمة الهبات والمساعدات.

اتّصلت بالخطّ الساخن وما من إجابة
نتلقّى الآلاف من الاتّصالات يوميًا على الخطّ الساخن، ونحاول أيضًا زيادة قدرتنا على الإجابة على الاتّصالات بأسرع وقت ممكن.

ماذا لو أساء المستفيد استخدام المال؟
من الممكن أن يقرّر أحد المستفيدين إساءة استخدام المساعدة المالية، وهذا القرار يعود للأشخاص الذين حصلوا على المساعدة ولا يمكننا أن نضبط ذلك.
لكنَّ الدراسات تُشير إلى أنّه من النادر إساءة استخدام المساعدة المالية المباشرة عند تقديمها للأشخاص الذين يحتاجونها. يحق للصليب الأحمر اللبناني إيقاف المساعدة في حال تبين وجود إساءة بإستخدام المساعدة أو صرفها في أعمال غير قانونية.

هل تساعدون مالك الشقّة أو المستأجر فيها؟
لا نُفرّق بين المالك والمستأجر. نحن ندعم كلّ مَن يسكن في المنطقة المتضرّرة.

هل هناك اعتبارات أمنية متعلّقة بالمساعدات النقدية؟
نعم، ننصحك باستخدام الصرّاف الآلي خلال النهار، وطلبنا من البنك والأجهزة الأمنية تعزيز الأمن في محيط الصرّاف الآلي.

إذا لم أسحب المال خلال الشهر نفسه، هل يمكنني سحب المبلغ في الشهر التالي؟
نعم يمكنك سحب المال في الشهر التالي.

هل من رسوم مترتّبة على المساعدة؟
نعم، لكنَّ الصليب الأحمر اللبناني يدفع الرسوم المصرفية كلّها بشكل منفصل، ولا يترتّب على المستفيد دفع أيّ رسوم.

تلقّيت مساعدة في الشهر الأوّل ولكن ليس في الشهر الثاني، لماذا؟
نستمرّ في إعادة تقييم الحاجات واختيار المستفيدين الأكثر حاجة. بالتالي، قد يتمّ استبعاد بعض المستفيدين بعد شهر واحد أو أكثر، ويتمّ اختيار مستفيدين جدد لديهم حاجات أكبر. سيتمّ إبلاغك بأيّ تغييرات عبر الرسائل النصّية (SMS).

كيف تعرفون إذا كانت المساعدة فعّالة؟
سنُنظّم عمليات رصد ومراقبة بالاستعانة بخبراء داخليين وخارجيين للكشف عن المشاكل والتأكُّد من أنَّنا نُقدِّم المساعدة بالطريقة الأكثر فعّالية وكفاءة.

كيف تتأكّدون أنَّ المستفيدين لا يتلقّون نوعًا مشابهًا من المساعدة من مصادر أخرى؟
نُنسّق بشكل واسع مع المنظّمات الإنسانية الأخرى للتأكُّد من عدم ازدواجية الجهود.

ما الذي عليّ فعله بالبطاقة المصرفية بعد الحصول على المال؟
الرجاء الاحتفاظ بالبطاقة، لأنّه قد يتمّ استخدامها لتقديم مساعدات أخرى لاحقًا بحسب توفُّر التمويل و بحسب معايير إختيار المستفيدين.

ما المعلومات التي عليّ إبلاغ الصليب الأحمر اللبناني بها بشكل منتظم؟
– أيّ تغيير في رقم الهاتف.
– أيّ تغيير في العنوان.